Di Facebook

Tentang Kami

A.P.I AL FADHLUA.P.I AL FADHLU.Pondok Pesantren Asrama Pendidikan Islam Al Fadhlu adalah Pondok Pesantren yang masih menerapkan metode pendidikan ala salaf namun berpijak dan berprinsip pada "AL MUHAFAZHOTU 'ALAL QADIMISH SHALIH WAL AKHDZU BIL JADIDIL ASHLAH"(Dapat menerima budaya baru yang baik dan melestarikan budaya lama yang masih relevan) sebagai mottonya ......



AL FADHLU, A.P.I.
Pancuran,Kandangan,Bawen
50661 Semarang,Jateng
A.P.I AL FADHLU
alfadhu@gmail.com
P: (+62) 8813739848
Kontak Kami

Al fadhlu Blog Artikel

Belajar islam dan sufisme



Wanita-wanita sufi (Arabic version)


كتاب
ذكر النسوة المتعبدات الصوفيات
عبد السيد بن أحمد الخطيب

الحمد لله رب العالمين أولا وآخرا وصلى الله على محمد وآله وسلم كثيرا.


رابعةالعدوية

كانت من أهل البصرة وكانت مولاة لآل عتيك وكان سفيان الثوري رحمه الله تعالى يسألها عن مسائل ويعتمد عليها ويرغب في موعظتها ودعائها. وروى عن رابعة من حكمتها الثوري وشعبة. أخبرنا محمد بن عبد الله ابن أخي ميمي بنفسه قال حدثنا أحمد بن إسحاق بن وهب قال حدثني أبي قال حدثنا عبد الله بن أيوب المقرئ قال حدثنا شيبان بن فروخ قال حدثنا جعفر بن سليمان قال أخذ بيدي سفيان الثوري وقال: مر بي إلى المؤدبة التي لا أجدني أستريح إذا فارقتها. فلما دخلنا عليها رفع سفيان يده وقال اللهم إني أسألك السلامة. فبكت رابعة فقال: ما يبكيك قالت أنت عرضتني للبكاء فقال لها وكيف فقالت أما علمت أن السلامة من الدنيا ترك ما فيها فكيف وأنت متلطخ بها. أخبرنا أبو جعفر محمد بن أحمد بن سعيد الرازي قال حدثنا العباس بن حمزة قال حدثنا أحمد بن أبي الحواري قال حدثنا العباس بن الوليد المشرقي قال حدثنا شيبان الأبلي قال سمعت رابعة تقول: لكل شيء ثمرة وثمرة المعرفة الإقبال. وبإسناده قالت رابعة: أستغفر الله من قلة صدقي في أستغفر الله. وبإسناده قيل لها: كيف حبك للرسول فقالت إني لأحبه ولكن شغلني حب الخالق عن حب المخلوقين. وقال رأت رابعة يوما رياحا وهو يقبل صبيا صغيرا فقالت أتحبه قال نعم فقالت: ما كنت أحسب أن في قلبك موضع محبة لغير الله عز وجل فخر رياحا مغشيا عليه فلما أفاق قال بل رحمة جعلها الله تعالى في قلوب عباده. سمعت أبا بكر الرازي يقول سمعت أبا سلمة البلدي يقول حدثنا ميمون ابن الأصبغ قال حدثنا سيار عن جعفر قال دخل محمد بن واسع على رابعة وهي تتمايل فقال لها مم تمايلك فقالت سكرت من حب ربي الليلة فأصبحت وأنا منه مخمورة. سمعت محمد بن عبد الله ابن أخي ميمي ببغداد في قطيعة الدقيق يقول أخبرنا أحمد بن إسحاق بن وهب البزاز قال حدثنا عبد الله بن أيوب المقرئ قال حدثنا شيبان بن فروخ قال حدثنا جعفر بن سليمان قال سمعت رابعة العدوية وقال لها سفيان الثوري ما أقرب ما تقرب به العبد إلى الله عز وجل فبكت وقالت مثلي يسأل عن هذا؟! أقرب ما تقرب العبد به إلى الله تعالى أن يعلم انه لا يحب من الدنيا والآخرة غيره.
وبإسناده قال الثوري بين يدي رابعة: وا حزناه فقالت لا تكذب قل وا قلة حزناه لو كنت محزونا ما هنأك العيش. وبإسناده قالت رابعة ما حزني أني حزنت ولكن حزني أني لم أحزن. وبإسناده قال مرت رابعة على رجل بالبصرة أخذ على فاحشة فصلب فقالت بأبي ذلك اللسان الذي كنت تقول به لا إله إلا الله. قال سفيان ذكرت محاسن أعماله. وبإسناده قال صالح المري بين يديها: من أكثر قرع الباب يفتح له. فقالت الباب المفتوح ولكن الشأن فيمن يرغب أن يدخله


لبابة المتعبدة:

من أهل بيت المقدس وكانت من أهل المعرفة والمجاهدات. أخبرنا أبو جعفر محمد بن أحمد بن سعيد الرازي قال حدثنا العباس بن حمزة قال حدثنا أحمد بن أبي الحواري قال حدثنا محمد بن روح قال قالت لبابة المتعبدة: إني لأستحيي من الله تعالى أن يراني مشتغلة بغيره. وقالت لبابة: ما زلت مجتهدة في العبادة حتى صرت أستروح بها فإذا تعبت من لقاء الخلق آنسني ذكره وإذا أعياني حديث الخلق روحني التفرغ لعبادة الله والقيام إلى خدمته. وقال لها رجل: هو ذا أريد أن أحج فماذا أدعو في الموسم؟
فقالت: سل الله تعالى شيئين أن يرضى عنك ويبلغك منزل الراضين عنه وأن يخمل ذكر فيما بين أوليائه
 
مريمَ البصرية:

من أهل البصرة في ايام رابعة وعاشت بعدها وكانت تصحبها وتخدمها وكانت تتكلم في المحبة فإذا سمعت بعلوم المحبة طاشت. وقيل إنها حضرت في مجالس بعض الواعظين فتكلم في المحبة فانشقت مرارتها فماتت في المجلس. أخبرنا محمد بن أحمد بن سعيد الرازي قال حدثنا عباس بن حمزة قال حدثنا أحمد بن أبي الحواري قال حدثنا عبد العزيز بن عمير قال: قامت مريم البصرية المتعبدة من أول الليل فقالت:
الله لطيف بعباده. ثم لم تجوز به حتى أصبحت. وقالت مريم: ما اهتممت بالرزق ولا تعبت في طلبه منذ سمعت الله عز وجل يقول (وفي السماء رزقكم وما توعدون).
 
مؤمنة بنت بهلول:

من عابدات دمشق. كانت من العارفات الكبار. وجدت بخط أبي قال حكى عن مؤمنة بنت بهلول أنها قالت: ما طابت الدنيا والآخرة إلا بالله أو بالنظر إلى آثار صنعه وقدرته. ومن منع من القرب، أنس بالأثر. وما أوحش ساعة لا يذكر الله فيها.قال وسئلت مؤمنة من أين استفدت هذه الأحوال؟ قالت من اتباع أمر الله على سنة رسول الله وتعظيم حقوق المسلمين والقيام بخدمة الأبرار الصالحين. سمعت أبا المفضل الشيباني يقول سمعت مؤمنة بنت بهلول وكانت زاهدة دمشق تقول: قرة عيني ما طابت الدنيا والآخرة إلا بك فلا تجمع علي فقدك والعذاب.
 

معاذة بنت عبد الله العدوية:

وكانت من أقران رابعة. كانت تأنس بها ولم ترفع بصرها إلى السماء أربعين سنة. وكانت لا تأكل بالنهار ولا تنام بالليل فقيل لها أضررت بنفسك فقالت لا أخرت من وقت إلى وقت أخرت النوم من الليل إلى النهار والأكل من النهار إلى الليل.
وجدت بخط أبي رحمه الله قال: كانت امرأة تخدم معاذة العدوية وكانت هي تحيي الليل صلاة فإذا غلبها النوم قامت فجالت في الدار وهي تقول: يا نفس النوم أمامك لو قد مت لطالت رقدتك في القبر على حسرة أو سرور ولا تزال كذلك حتى تصبح.
    
والله اعلم بالصواب



Item Wanita-wanita sufi (Arabic version)
Rating 5 / 5
Reviewer A.P.I AL FADHLU
Date 2/24/2013
Description A.P.I AL FADHLU:Biography scholars of Islam, Read kitab klasik online, Sufism, Wisdom stories- Wanita-wanita sufi (Arabic version) Kitab dzikrun niswaat al muta'abbidaat assuufiyyaat karangan 'Abdussayyid in Ahmad Al khotiib-كتاب ذكر النسوة المتعبدات الصوفيات عبد السيد بن أحمد الخطيب
Summary كتاب ذكر النسوة المتعبدات الصوفيات عبد السيد بن أحمد الخطيب الحمد لله رب العالمين أولا وآخرا وصلى الله على محمد وآله وسلم كثيرا....

Tentang Kami

author picture

A.P.I AL FADHLU : Asrama Pendidikan Islam Al Fadhlu adalah Pondok Pesantren yang masih menerapkan metode pendidikan ala salaf namun berpijak dan berprinsip pada "AL MUHAFAZHOTU 'ALAL QADIMISH SHALIH WAL AKHDZU BIL JADIDIL ASHLAH"(Dapat menerima budaya baru yang baik dan melestarikan budaya lama yang masih relevan) sebagai mottonya. Ikuti kami juga di G+ @ A.P.I AL FADHLU .

: 0 Tidak ada komentar ...

Posting Komentar ANDA

Komentar Anda adalah bagian dari Shilaturrahim ... :-)